زراعة الأسنان بدون جراحة.. والتعويض الفوري خلال أيام  الأستاذ الدكتور رشاد محمد ثابت مراد 

الأستاذ الدكتور رشاد محمد ثابت مراد 

 استشاري زرع الأسنان – سفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان ICOI في سورية

– ماهي زراعة الأسنان :

تعتبر زراعة الأسنان أو غرس الأسنان من أكثر الطرق فعالية لتعويض الفقد السني لسن واحد أو أكثر، كما إنها وسيلة من وسائل المساعدة الإعادة التأهيل الفموي الكامل.

تعتمد عملية زراعة الأسنان على وضع جذر صنعي مصنوع من التيتانيوم في عظم الفك مكان الأسنان المفقودة، تستطيع الزرعة أن تعوض الفقد السني المفرد أو الفقد المتعدد أو تحل مكان تعويضات الأسنان المتحركة الجزئية أو الكاملة وكما يمكن أن تقوم هذه الأسنان بتثبيت هذه الأجهزة المتحركة بحد ذاتها.  حيث يقوم عظم الفك بالتعظم حول تلك الزرعة ويجعل لديها القدرة على تحمل وظائف الأسنان بشكل ممتاز، ان زراعة الأسنان هي العلاج الأفضل لتعويض الأسنان التي فقدت بطريقة أو أخرى وذلك يتطلب دقة وخبرة الطبيب.

وتعد زراعة الأسنان حالياً الثورة الأكبر لطب الأسنان، إذ أنها تعالج فقدان الأسنان دون الحاجة إلى تخريب المادة السنية للأسنان المجاورة للزرعات السنية نسبة نجاح كبيرة تعتمد بشكل كبير على خبرة أخصائي الزرع  ودراسة الحالة والإلمام بها بشكل جيد

وعلى العقامة وعلى محور الزرعة وتشابكها مع الأسنان المقابلة والتعويض فالأمر ليس مجرد غرس الزرعة ضمن العظم فحسب، بل خطة شاملة للوصول الى زرعة تحقق المتطلبات الوظيفية والجمالية للمريض.

واليوم مع التقدم الكبير في تقنيات الزرع والتخصص الدقيق والتكامل بين الاختصاصات الطبية اصبح من الممكن اجراء الزرع فوريا وبدون جراحة وبالتالي تقليل الألم وعدم وجود نزف وانزعاج اقل للمريض وسرعة في أداء العمل وتقليل الاختلاطات التالية للعمل الجراحي .

اما بالنسبة للتعويض فوق الزرعات اصبح اليوم من الممكن اجراء التعويض الفوري بعد زراعة الاسنان وذلك بوجود مواد وتقنيات متطورة لإجراء التعويض السني فوق الزرع مما يسمح للمريض باستعادة الناحية الجمالية والوظيفية ويجنبه الاحراج الاجتماعي الناتج عن غياب الاسنان لفترات قد تكون طويلة عند بعض المرضى ذوو المكانة الاجتماعية .

من الممكن ان نقول اليوم انه اصبح من السهل بمكان ان نقوم اجراء زرع سني بدون جراحة او الم او ازعاج تالي ووضع السنان مباشرة وخلال أيام الا ان ذلك لم ولن يكون ممكن لولا توافر التقنيات الحديثة في طب الاسنان والاختصاص الدقيق في زراعة وتعويض الاسنان وتوافر الوعي والثقافة الكافية عند المرضى وذلك لمراجعة الطبيب في الأوقات المبكرة لخسارة الاسنان وذلك لضمان افضل النتائج .

التصنيفات : الأولى,الصحة

وسوم المقالة : ,,,,

error: لايمكنك نسخ محتويات هذه الصفحة... حقوق الملكية لموقع صاحبة الجلالة