فارس الشهابي: ندعو الروس للاستثمار في السيلكون والاسمنت والأسمدة

 

قال المهندس فارس الشهابي : أنّه و بصفتي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في البرلمان : أوكد ان الأولوية في عملية إعادة الاعمار هي للمستثمرين الروس ولن نسمح بتغلل لاقتصاد الناتو في اعمار سورية .

رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أكد : أن المشاريع المتاحة أمام الاستثمار الروسي واسعة وكبيرة وتتمتع بالكثير من المزايا التفضيلة وأهمها انخفاض الكلف نسبيا قياسا بالدول المجاورة وتوفر العنصر الطاقات البشرية . ويمكن التحدث عن بعض المشاريع مما تمت دراستها واضعا اتحاد غرف الصناعة في خدمة المستثمرين الروس , والمشاريع التي يمكن استثمار رأس المال الروسي هي :

صناعة الاسمنت التي تراجع انتاجنا سورية منها بسبب الحرب الى 4 مليون طن بعد أن كان قبلها 8 مليون طن . وسورية بحاجة الان الى 15 مليون طن وخلال خمس سنوات الى 25 مليون طن .

صناعة السيلكون الثروة الهامة جدا التي تمتلكها سورية والتي تضاهي في نقائها السيلكون الموجود في نيفادا ” ويذكر هنا أنّ سورية تمتلك ثروة مهمة من مادة السيلكون التي تستخدم في صناعة الكمبيوترات .

صناعة الأسمدة التي تحتاجها سورية وأيضا الصناعات الكمياوية

مشاريع الجسور والطرق والسكك الحديدية و مشاريع النقل والشحن الجوي والبحري .

مشاريع البنى التحتية في مجال الكهرباء

مشاريع الصناعات المعتمدة على الفوسفات وأيضا البازلت المتوفران بكثرة في سورية

الشهابي تحدث عن حاجة سورية لانشاء مصارف مشتركة تقليدية واستثمارية واحداث جامعات ومعاهد تقانة

الى جانب استثمارات في قطاع النفط والغاز.

رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب قال في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي السوري الروسي ” لقد حاربنا معا عسكريا وعلينا ان نحارب اقتصاديا من أجل مستقبل شعبينا .

التصنيفات : الاقتصادية

وسوم المقالة : ,,,,