مفاوض أمريكي كبير: خسرنا أوراق اللعبة كلها في سوريا

صاحبة الجلالة _ متابعة

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للمفاوض السابق ضمن الخارجية الأمريكية والزميل في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى دينس روس، يقول فيه إن الولايات المتحدة كررت الأخطاء ذاتها في سوريا، وأقنعت نفسها أنها ستحصل في كل مرة على شيء مختلف.

ونصح روس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بالتظاهر بالسعادة، وتوصيل هذه النقاط: ستبقي الولايات المتحدة على وجودها الصغير حتى هزيمة تنظيم “داعش” الارهابي، وأنه دون احتواء الوجود الإيراني في سورية فإن حرباً واسعة بين الإسرائيليين والإيرانيين ستندلع، ولو حصلت فإن أمريكا ستقوم بتقديم دعم كامل لإسرائيل.

ويكمل روس نصائحه لترامب .. من هنا فإن مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي وقف التوسع الإيراني في سورية، وبالضرورة منع التصعيد الإقليمي، وأن يقترح  ترامب بأن يقوم الروس بالتوسط في سلسلة من الخطوط الحمراء بين الإسرائيليين والإيرانيين في سورية.

ويختم روس مقاله بالقول: “ربما طلب ترامب من بوتين أن يكون قناته للإيرانيين، فعلاوة على تقليل إمكانية الخطأ مع طهران، فإنها ستعطي بوتين نفوذاً للتنسيق بين الأمريكيين وإيران، وبتخلي الولايات المتحدة عن سورية للروس فإن التاريخ سيسجل أن الأمريكيين لن يحققوا الكثير من محاولاتهم.

التصنيفات : الأولى

وسوم المقالة : ,,,