6 عوارض للنوبة القلبية لا يشعر بها إلا النساء فقط

 

النوبات القلبية هي أحد الأسباب الرئيسية للموت المبكر في العالم. لسوء الحظ، هذا المرض يأخذكم على حين غرة. ومع هذا، قبل المأساة بفترة قصيرة، يبعث لنا جسمنا بإشارات يجب أن نأخذها حتماً بعين الاعتبار.

هذه الأعراض تظهر عند النساء بشكل مختلف مما هو عند الرجال. إليكم العوارض الست التي على كل امرأة أن تعرفها حتى تتجنب النوبة القلبية.

وجع في الظهر، في العنق، في الفكين وفي الذراعين

هذه العوارض شائعة جداً عند النساء. المشكلة هي أننا نميل إلى الخلط بينها وبين عوارض أخرى، لأننا نربط عموماً النوبة القلبية مع الألم في الصدر أو في الذراع اليسرى، وليس في العنق أو الفكين. قد يكون الألم تدريجياً، مستمراً أو حاداً، غير متوقع، وقد يوقظك حتى في الليل. إذا شعرت بهذه العوارض، غير المعتادة بالنسبة لك، عليك أن تهرعي إلى قسم الطوارئ في المستشفى بأسرع ما يمكنك.

الم في المعدة، غثيان

من الممكن أن نخلط عوارض النوبة القلبية مع التسمم الغذائي، الكريب أو الحرقة القوية جداً في المعدة. أحياناً، تشعر النساء بضغط على مستوى المعدة، كما لو أن أحداً ما كان يمشي فوقها.

العرق البارد

التعرق البارد هو أحد العوارض الشائعة جداً عند النساء، لدرجة أننا نربطه فوراً بالضغط النفسي أو بهموم الحياة اليومية. لكن انتبهي، إذا لم تشعري بأعراض من هذا النوع من قبل، من الأفضل أن تزوري الطبيب.

مشاكل التنفس والدوخة

مشاكل التنفس بدون أي سبب مثبت هي عارض لنوبة قلبية، لا سيما إذا كانت مصحوبة بعوارض أخرى. النساء اللواتي أصبن بالذبحة، يروين أنهن شعرن كما لو أنهن شاركن في ماراثون بدون بذل أدنى جهد بدني.
أنت تتعبين بسهولة كبيرة

إذا ظللت تشعرين بالتعب بعد أن حصلت على قسط كبير من الراحة ولم تستطيعي أن تنفذي أبسط الأعمال (مثلاً المشي حتى الحمام)، فهذا سبب وجيه لكي تنتبهي. استحالة تنفيذ أي نوع من التمارين يجب أيضاً أن تقلقك. مثلاً، إذا كنت تلهثين بعد أن تصعدي طابقاً واحداً على السلالم، بينما من قبل كنت تصعدين بسهولة حتى الخامس، يجب أن تفحصي قلبك وشرايينك.

الضغط وألم الصدر

أوجاع في الصدر، توعك، إحساس بالثقل : هذه العوارض تنذر بالنوبة القلبية وتظهر عند الجنسين. مع هذا، تشعر النساء بالألم على مستوى كل الصدر، وليس فقط على الجهة اليسرى منه. إذا لم يخفّ الألم في خلال بضع دقائق، توجهي فوراً إلى الطبيب.

التصنيفات : الصحة